TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسواق الإمارات تواصل الصعود أخر جلسات الأسبوع مع أداء جيد للأسهم القيادية

أسواق الإمارات تواصل الصعود أخر جلسات الأسبوع مع أداء جيد للأسهم القيادية

أغلقت مؤشرات الإمارات على ارتفاع أخر جلسات الأسبوع، اليوم الخميس، بعد إنحسار عمليات جني الأرباح ودخول مجموعة من العوامل المحفزة التي رفعت الشهية الشرائية لدى المستثمرين.

وأنهى مؤشر دبي التعاملات مرتفعا بنسبة بلغت 0.72% عند مستوى 4762.21 ولكنه لا يزال دون أعلى مستوى له في نحو ستة أعوام والذي لامسه المؤشر في تعاملات الخميس الماضي.

وقال وليد الشهابي، خبير الأسواق الخليجية لدى شعاع،"كانت أسهم بنك دبي الإسلامي وأرابتك الدعائم الرئيسية لارتفاع مؤشر دبي في تعاملات اليوم وخصوصا الأول بعد رفع نسبة تملك الأجانب بما يتماشى مع قواعد الإداراج في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة".

وارتفعت أسهم بنك دبي الإسلامي بنسبة 3.17% في تداولات قوية لترفع مؤشر قطاع البنوك أيضا بنسبة بلغت 0.67%، فيما تراجعت أسهم بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 3.19% لتحد من مكاسب القطاع.

وأعلن بنك دبي الإسلامي الثلاثاء عن رفع الحد المسموح به لنسبة تملك الأجانب بزيادة إضافية تصل إلى 10% وهذا بعد استيفاء كافة الاجراءات القانونية لتنفيذ ذلك، حيث تصبح نسبة تملك الأجانب 25% ما يعزز بشكل قوي توفير السيولة للمستثمرين الأجانب .

وكان بنك دبي الإسلامي تحت ضغط بشكل متواصل من المستثمرين الأجانب مطالبين بإيجاد إمكانية إضافية تسمح بالاستثمار لكلا الطرفين من جميع أنحاء العالم.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك "إن زيادة نسبة تملك الأجانب سوف توفر قدراً أكبر من الحرية للمساهمين الأجانب لشراء سهم بنك دبي الإسلامي . لقد حظي بنك دبي الإسلامي بمكانة عالية بين الكيانات الأفضل أداءً في سوق الأوراق المالية بعائد يقارب 170% منذ انتعاش الأسواق المالية في بداية عام 2012 .

ومع الترقية المتوقعة لسلة مورغان ستانلي للأوراق المالية الدولية نتوقع أن تكون هذه الخطوة بمثابة تعزيز لفرصة بنك دبي الإسلامي للانضمام لهذه السلة" .

أضاف الشهابي،"قد نرى المزيد من الصعود في تعاملات الأحد المقبل مع معاودة أسهم إعمار لدعم السوق بصورة أكبر مع استئناف الصعود مجددا بعد أن أغلقت في تعاملات الخميس دون تغيير".

وأنهت أسهم إعمار، صاحبة أكبر وزن نسبي داخل مؤشر السوق، تعاملات اليوم دون تغيير، ولكن مؤشر القطاع العقاري ارتفع بنسبة بلغت 0.96% مع تلقيه الدعم من أسهم أرابتك التي ارتفعت بنسبة بلغت 0.72% ودريك أند سكل 1.18%.

كما ارتفعت أسهم ديار العقارية 3.52% مع تصدرها لقائمة الأكثر نشاطا بالقيمة والحجم في ختام تداولات اليوم الخميس.

وبلغت قيم التداول في دبي بختام جلسة اليوم 1.26 مليار درهم من خلال احجام بلغت 528.15 مليون سهم.

وفي أبوظبي واصل المؤشر صعوده للجلسة الثانية على التوالي مستمدا الدعم من الأسهم القيادية بقطاع العقارات والبنوك والاتصالات.

وأنهى المؤشر التعاملات مرتفعا بنسبة بلغت 0.49% عند مستوى 5156.65 نقطة دون أعلى مستوى له أيضا في عدة سنوات الي حققه المؤشر في تعاملات الخميس الماضي.

وقال نبيل حيدر، خبير الأسواق الخليجية لدى المدينة،"كانت أسهم البنوك الداعم الأكبر لارتفاع السوق في تعاملات اليوم بالإضافة إلى الأداء الجيد للأسهم القيادية الأخرى بقطاعات البنوك والاتصالات".

وأغلق مؤشر القطاع العقاري مرتفعا بنسبة بلغت 1.2% مع ارتفاع أسهم الدار القيادية بنسبة بلغت 1.2% كما ارتفعت أسهم إشراق العقارية بنسبة 2.67% مع تصدرها لقائمة الأسهم الأكثر نشاطا بالقيمة والحجم في ختام التعاملات.

وارتفع مؤشر البنوك أيضا بنسبة بلغت 0.68% مع ارتفاع أسهم بنك الخليج الأول 0.57% وبنك أبوظبي الوطني بنسبة بلغت 1%.

أضاف حيدر، "قد نرى السوق يواصل الصعود في تعاملات الأحد المقبل في انتظار إعلان بعض الشركات الكبرى عن نتائجها المالية للربع الأول من العام الجاري".

وارتفع سهم اتصالات القيادي، صاحب ثاني أكبر وزن نسبي داخل مؤشر السوق، بنسبة بلغت 0.44% ليدعم من الأداء الجيد للمؤشر الرئيسي.

وبلغت قيم التداول في أبوظبي بختام تعاملات اليوم 880.16 مليون درهم من خلال احجام بلغت 300.22 مليون سهم.