TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبراء: إكسبو 2020 سيشكّل تحولاً أساسياً في جميع القطاعات بدبي

خبراء: إكسبو 2020 سيشكّل تحولاً أساسياً في جميع القطاعات بدبي

قدم عدد من خبراء ديلويت وجهات نظر عن التغيرات التي ستشهدها دبي بعد الفوز بتنظيم معرض اكسبو 2020، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه مجالس الإدارة في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع اقتراب العد العكسي لتطبيق قانون الالتزام الضريبي الأميركي للحسابات الأجنبية.ويعتقد الخبراء أنّ معرض إكسبو 2020 سيشكّل "تحولاً أساسياً في قواعد اللعبة بالنسبة إلى دبي" بسبب التغيرات الملحوظة التي سيطرحها هذا الحدث- من حيث الفرص أو التحديات وذلك في معظم الصناعات والقطاعات التي قد تنعكس على دول أخرى في المنطقة.بحسب جريدة البيان

وقال معتصم دجاني، الشريك الإقليمي المسؤول عن ديلويت الإمارات: من الواضح أنّ إكسبو 2020 هو أكثر من مجرّد معرض للقطاعات التجارية والتكنولوجية والبني التحتية - أياً كان حجم هذه القطاعات.إذ إن دبي ستصبح بحدّ ذاتها عنصراً أساسياً من عناصر النمو العالمي المستقبلي، حيث تجتمع فيها قطاعات الطاقة والموارد المستدامة، مع قطاعات التواصل والمواصلات وخدمات النقل للأفراد والسلع والخدمات في أسواق مجلس التعاون الخليجي والمنطقة، بالاضافة إلى مبادرات الريادة الفاعلة في دبي هذه المدينة الفريدة التي أصبحت مثالاً حيوياً لتحقيق الإنجازات في كل من هذه القطاعات".

خطة مستقبلية

أمّا من الناحية الاستراتيجية، فقال راشد بشير، الشريك المسؤول عن قسم الخدمات الاستراتيجية في ديلويت الشرق الأوسط: من الضروري تطوير خطة مستقبلية تهدف إلى تعزيز قدرات المعرض للعب دور المحفّز على المدى الطويل في عملية تحويل اقتصاد دبي".

استثمارات

من جانبه ركز همفري هاتون، الرئيس التنفيذي لديلويت كوربوريت فاينانس ليمتد، على الاستثمارات الدولية التي تشهدها المنطقة، مضيفاً أنّ استضافة إكسبو 2020 في دبي "ستساهم في تعزيز مكانة دبي كقاعدة لاستقطاب الشركات الأجنبية التي ترغب في الاستثمار في الشرق الأوسط.

كما أشار أنيس صادق، الشريك المسؤول لديلويت دبي إلى أنّ "المسألة لا تتطلب أكثر من تحليل سريع لزيادة عدد الزوّار الدوليين بمعدّل 20 مليون زائر على مدى ستة أشهر، لكي ندرك أهمية وضرورة الاستثمار بكثافة في قطاع السياحة والفنادق وفي البنية التحتية".

ابتكارات

وتبرز أيضاً مسألة الاستثمار في الابتكارات التكنولوجية التي تحرّك المنطقة حالياً مع استمرار نمو شركات دول مجلس التعاون الخليجي من خلال عمليات الدمج والاستحواذ.

وقال زايد سلمان، المدير المسؤول في قسم خدمات العمليات التجارية في ديلويت فاينانس ليمتد "إنّ انخراط تكنولوجيا المعلومات بشكل مبكر في عملية الدمج والاستحواذ غالباً ما يلعب دوراً فاعلاً وأساسياً في هذه العمليات ويؤدي الى تحقيق الأرباح في المستقبل ".

تحديات قانون الالتزام الضريبي الأميركي

يمكن أن تتسبب التغييرات التي سيفرضها قانون الالتزام الضريبي الأميركي للحسابات الأجنبية في تحديات كبيرة في كافة الشركات حيث إنّ عدم الامتثال لهذا القانون قد يعرّض المؤسسات والموظّفين الرفيعي المستوى لعقوبات مالية وشخصية لا يستهان بها.

ويقدّم علي الكاظمي، الشريك المسؤول عن الخدمات الضريبية الدولية في ديلويت الشرق الأوسط نبذة عن قانون الالتزام الضريبي الأميركي للحسابات الأجنبية بما فيها متطلبات الامتثال لهذا القانون والقواعد الثلاث الأساسية للامتثال له والمتعلقة بالحجز والتدقيق والاخطار.