TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المساحات المكتبية بدبي تشهد طلباً قوياً بالربع الأول 2024.. وهذه هي الأسباب

المساحات المكتبية بدبي تشهد طلباً قوياً بالربع الأول 2024.. وهذه هي الأسباب
دبي

دبي ـ مباشر: شهد الطلب على المساحات المكتبية في مناطق محددة في إمارة دبي، مثل مركز دبي المالي العالمي، نمواً كبيراً مدفوعاً بدخول شركات جديدة إلى السوق العقارية بالإمارة وبدعم التوسع من قبل الشركات الحالية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وكشف تقرير حديث صادر عن  شركة "سَفِلز" العالمية للخدمات العقارية، تسجيل زيادة بنسبة 6 بالمائة في أسعار الإيجارات بالربع الأول من العام الجاري، نتيجة الطلب القوي وانخفاض المساحات الشاغرة المتاحة إلى 3 بالمائة بالمتوسط.

وأوضح التقرير أن بعض المناطق مثل أبراج بحيرات جميرا والخليج التجاري، ودبي مارينا، وون سنترال، ومركز دبي المالي العالمي، سجلت نمواً أعلى في قيم الإيجار بنسبة تراوح بين 20 و30 بالمائة.

وبحسب التقرير، هناك عوامل أسهمت في ازدهار سوق المكاتب، ومنها المبادرات المحفزة للأعمال، مثل التملك الكامل للشركات من قبل المستثمرين الأجانب، والتغييرات التي طرأت على قوانين تأشيرة الإقامة، والدعم لشركات التكنولوجيا من خلال عدد من المنصات.

وشهدت المشروعات المتميزة الأخرى في السوق الفرعية ارتفاعاً في الإيجارات بنسبة 30 بالمائة تقريباً على أساس سنوي.

ومع ذلك، فإن جميع الأسواق الفرعية، خصوصاً المناطق الحرة مثل مدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للإعلام، ومدينة إكسبو، ومركز دبي التجاري العالمي، تشهد بدورها نشاطاً كبيراً.

وقال التقرير إن دبي تشهد طلباً متزايداً واتجاهاً تصاعدياً على المساحات المكتبية المرنة أو المخدومة، ما يؤدي إلى توسع سوق المكاتب.

وورصد التقرير نمو ملحوظ في معدل إشغال المساحات، خصوصاً بين قطاعات محددة من أبرزها الخدمات القانونية، وإدارة الثروات، وشركات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات، فيما استحوذت الشركات القادمة من سنغافورة والصين والمملكة المتحدة على صدارة هذا النشاط.

وذكر أن الملاك يقدمون فترات معقولة مُعفاة من الإيجار للمساحات التي تتطلب تشطيبات أساسية، لكن تقل الحوافز عند استئجار المساحات المجهزة أو تجديد الإيجار.

وعلى الرغم من اكتمال عدد من المشروعات في الآونة الأخيرة، فإن النقص في المساحات من الدرجة الأولى لايزال يمثل تحدياً، ما يؤدي إلى ارتفاع قيم الإيجارات بنسبة 14 بالمائة في المتوسط على أساس سنوي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

70.9 مليار دولار حيازة الإمارات من السندات الأمريكية في مارس.. بنمو 15.3%